*..منتديات ورد ليبيا..*
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
غفران الوردة

*..منتديات ورد ليبيا..*

 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التين الهندي.. فاكهة الفقراء في المغرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tahtoh16
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 4
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: التين الهندي.. فاكهة الفقراء في المغرب    الجمعة سبتمبر 10, 2010 1:07 pm





التين الهندي.. فاكهة الفقراء في المغرب

--------------------------------------------------------------------------------


إذا كان فصل الصيف في المغرب يعلن عن قدومه من خلال مظاهر كثيرة، ابرزها ارتفاع درجات الحرارة التي تدفع الناس افواجا الى الشواطئ، فهناك مظاهر اخرى تؤكد للمغاربة بانهم يعيشون صيفا حقيقيا، وهي ظهور انواع من الفواكه في الاسواق، كانت قد احتجبت طوال العام، وآن الأوان لتذوقها.
من بين الفواكه الصيفية التي تعلن عن نفسها بشكل لافت: التين الهندي (الشوكي)، او الصبار، او ما يطلق عليها المغاربة «الهندي»، وينظر اليها على انها فاكهة الفقراء، فرغم «شعبيتها» الواسعة وشهرتها، فهي لا ترقى في نظر الناس الى أهمية وقيمة الفواكه الاخرى مثل الموز والتفاح والخوخ وغيرها.

عندما ينضج التين الهندي تنتشر في معظم المدن المغربية عربات الباعة المتجولين في الشوارع والازقة، بما فيها بعض شوارع الاحياء الراقية، ولا يخلو ممر او زقاق الا ووجدت بائعا يعرض هذه الفاكهة على عربة خشبية، ممسكا سكينا صغيرا بيده، ينتظر قدوم الزبائن الذين يتحلقون حوله لالتهام عدد من الحبات، وبعد احصائها يناولونه مبلغا زهيدا وينصرفون.

وبما ان حبات التين الهندي تباع منفردة، فالبائع لا يحتاج الى مكيال لكيلها، عدته هي سكين صغير، وقفاز بلاستيكي يحميه من الاشواك الدقيقة طبعا لا بد ان تكون للبائع براعة في تقشيرها بسرعة ودقة حتى يقدمها للزبائن سليمة من دون ان تتعرض للتلف. ثمرة التين الهندي يجدها البعض لذيذة جدا، وقال احد الباعة ان بعض الأشخاص يلتهمون اكثر من عشر حبات، وهم في طريقهم الى العمل صباحا.

ويعرض أغلب البائعين فاكهتهم بطريقة مغرية عن طريق تزيينها ببعض اوراق النباتات الخضراء، ورشها بالماء، ومن ثم البدء فيما يشبه «وصلات اعلانية» ينادي فيها على المارة بصوت مرتفع بانها حلوة ولذيذة «آتية من الصحراء»، فالمنافسة شديدة بينه وبين الباعة الآخرين الذي يختارون الوقوف بعرباتهم في «اماكن استراتيجية» تعرف حركة نشيطة للمارة واصحاب السيارات الذين يتوقفون بدورهم لالتهام بعض الحبات على عجل، او حملها الى البيت. وتشكل هذه «التجارة الموسمية» مصدر رزق لعدد كبير من المغاربة، وتنقذهم من شبح البطالة، حيث يعيش الكثيرون على ما تجود به الطبيعة من «خيرات» حسب الفصول. يحتوى التين الهندي او الشوكي على كمية كبيرة من السكريات بنسبة 14 في المائة، وبروتينات بنسبة 1 في المائة، ومقادير متوسطة من الأملاح المعدنية، الى جانب فيتامين «ج» وفيتامين «أ».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التين الهندي.. فاكهة الفقراء في المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*..منتديات ورد ليبيا..* :: منتديات حواء :: منتدي صحتك والطفل-
انتقل الى: