ام عباده وعبيده عضو جديد
عدد المساهمات : 5 تاريخ التسجيل : 21/01/2009
| موضوع: قواعد في الاملاء((التنوين)) الخميس يناير 14, 2010 11:22 pm | |
| تعريف التنوين نون ساكنة تلحق آخر الكلمة لفظًا لا خطًّا . وهي حالة طارئة تقع في آخر الاسم
أنواع النتوين
تنوين الكسر تنوين الفتح تنوين الضم
الفرق بين النون والتنوين التنوين الـنـون
التنوين حركة طارئة تقع في آخر الاسم النون حرف أصلي من بنية الكلمة
تحذف في حالة الوقف في آخر الاسم : ذهبٌ - ذهبْ لا تحذف في حالة الوقف : مؤمنٌ - مؤمن
إذًا
وهي تكتب بتنوين مثال : أدرس كيثرًا إذًا تنجح
وهناك من العلماء من جوّز كتابتها بنون هكذا ( إذن )
ألف التنوين
هي الألف التي تزاد بعد تنوين الفتح التعريف
رأيتُ رجلاً ، بنيت مسجدًا ، كافأ المعلم طالبًا ، جئتك معتذرًا المثال
المواضع التي لا تزاد فيها ألف التنوين
المثال المواضع م
ألقيت كلمةً مؤئرةً الأسماء المنتهية بتاء مربوطة 1
رأيتُ فتى يحمل عصًا الأسماء المنتهية بالألف المقصورة 2
دخلتُ ملجأً واسعا الأسماء المنتهية بألف عليها همزة 3
ارتديت رداءً أنيقا الأسماء المنتهية بهمزة بعد ألف 4
{ فــــائـــــدة }
* من الأخطاء الشائعة كتابة التنوين على الألف والصحيح أن تكتب على الحرف الذي قبل الألف لأن التنوين نون ساكنة والألف ساكنة فلا يجتمع ساكنان . مثال : زيداً ـ فتىً / والصواب : زيدًا ـ فتًى . | |
|
غفران الوردة المديرة العامة
عدد المساهمات : 3599 العمر : 29 اعلام الدول : تاريخ التسجيل : 05/12/2008
بطاقة الشخصية رمي النرد: تـفـــضلوووو
| موضوع: رد: قواعد في الاملاء((التنوين)) الإثنين يناير 18, 2010 10:12 pm | |
| | |
|
LUFFY Addict عضو ذهبى
عدد المساهمات : 1900 العمر : 35 الموقع : في ركن غرفتي اعلام الدول : تاريخ التسجيل : 14/11/2009
| موضوع: رد: قواعد في الاملاء((التنوين)) الإثنين يناير 18, 2010 10:57 pm | |
| | |
|
عبودي عضو ماسي
عدد المساهمات : 2444 العمر : 30 الموقع : طرابلس اعلام الدول : تاريخ التسجيل : 09/10/2009
بطاقة الشخصية رمي النرد: wared_lipya@yahoo.com
| موضوع: رد: قواعد في الاملاء((التنوين)) الأربعاء فبراير 17, 2010 3:21 pm | |
| | |
|
أميرة الأحلام عضو فعال
عدد المساهمات : 125 العمر : 29 اعلام الدول : تاريخ التسجيل : 16/05/2010
بطاقة الشخصية رمي النرد: نـــــعن حيآآكم
| موضوع: رد: قواعد في الاملاء((التنوين)) الإثنين مايو 17, 2010 5:07 pm | |
| | |
|